12 طريقة تقهر بها ضغوط الحياة

Download Free Games

'

''

 

 

بقلم: فاطمة سرور

ينجح الإنسان في تنظيم حياته إذا نجح في تنظيم يومه، ويعاني الكثير منا من مشكلة عدم تنظيم الوقت وإضاعة الوقت دون الاستفادة منه، ودائما يكون كل منا يومه مليء بالأعمال والضغوط، ولكن في نهاية اليوم نتفأجأ بأننا لم ننجز شيئًا ولا نحقق ماكنا نريد أن نفعله.

 لذلك سأطرح لكم الحل في12خطوة، للكاتب دون باول من كتاب المهارات السبع للناس الأكثر فعالية، لكي يمكننك الاستفادة من يومك وإنجاز أعمالك فقم بإتباع الخطوات التالية:

1-أعد قائمة بأعمالك اليومية: قم بكتابة أعمالك التي تريد أن تنجزها في مساء اليوم الذي قبله أو صباح اليوم نفسه، واحتفظ بهذه القائمة في جيبك، وكلما أنجزت عملًا أشر عليه بالقلم.

2-أوجز عبارات الأعمال في الورقة بما يذكرك بها: قم بكتابة الأعمال من خلال كلمات مختصرة حيث إذا نظرت في الورقة تتذكرها.

3-قدر لكل عمل وقتًا مناسبًا لأدائه بدون إفراط: من خلال معرفتك لأعمالك حاول تضع كل عمل في الوقت المناسب له، وتحديد بداية ونهاية كل عمل، واعلم أن العمل يتمدد ليلتهم الوقت المتاح له مهمها طال.

4-قسم الأعمال تقسيمًا جغرافيًا: قم بإنجاز كل مجموعة أعمال في مكان واحد أو في أماكن متقاربة حفاظًا على الوقت.

5-افعل الأشياء الثقيلة أولًا: عندما تكون في كامل طاقتك وحيويتك يمكنت أن تفعل الأشياء الثقيلة على النفس، وترك الأعمال الخفيفة في آخر اليوم.

6-إذا شعرت بالتعب: قم بأحب الأعمال إلى نفسك في هذه القائمة في وقت شعورك بالتعب، وسوف تستعيد نشاطك مرة أخرى.

7-اجعل قائمتك مرنة: لا تضغط القائمة بالأعمال الشاقة، ولكن حاول أن توازن بين الأعمال بحيث يمكنك الحذف منها أو الإضافة إليها إذا استدعى الأمر ذلك.

8-اترك وقتًا في برنامجك للطوارئ التي لا تتوقعها: مثل ضيف يزورك بدون موعد أو طفل يصاب بمرض الطارئ، أو سيارة تتعطل في الطريق، ونحو ذلك.

9-استغل هامش الأعمال الطويلة لإنجاز أعمال قصيرة: على سبيل المثال: عند الإنتظار في عيادة الطبيب اقرأ في كتاب أو اكتب رسالة أو اتصل بالهاتف لإنجاز بعض الأعمال.

10-نوع أعمالك حتى لاتصاف بالملل: فعندما يكون وضع برنامجك اليوم اختياريًا يمكنك تنوع أعمالك، حيث يمكنك أن تجعل جزءًا منها شخصيًا وآخر عائليًا وثالثًا خارج البيت.

11- تطور ذاتك: يمكنك أن تجعل جزء من برنامجك اليومي لتطوير ذاتك وزيادة ثقافتك وتفكيرك في مشاريعك المستقبلية.

12- صمم استمارة: يمكنك تصميم استمارة مناسبة لكتابة برنامجك اليومي عليها، ثم صور منها نسخًا ووضعها في ملف لديك واجعل لكل يوم واحدة منها.

في بداية الأمر قد يصعب عليك تنفيذ الـ12 خطوة، لكن إذا حاولت كل يوم اتباع هذه االخطوات وإذا سقط بعض الخطوات فلا بأس، فحاول ثانيًا فبالإرادة حتما ستقوم بتنفيذ هذه الخطوات حتى تساعدك باقي حياتك في تنظيم وقتك، واستغلال كل دقيقة من حياتك دون إهدار للوقت دون فائدة.

'

Download Free Game
10 طرق للحفاظ على شريك الحياة
الصفحه نيوز