مشروبات الطاقة.. بوابة خفية لعالم المخدرات

Download Free Games

''

                  مشروبات الطاقة مخدرات قانونية

بقلم: فاطمة سرور

ظهر مؤخرا الإعلانات التي تروج لمشروبات رياضية وتسمى بمشروبات الطاقة، ويروج لها على أنها مواد تزيد من القدرة البدنية والذهنية، والجنسية عند الرياضيين بشكل خاص، وعند الناس العاديين بشكل عام.

ويختلط الأمر على بعض الرياضيين الفرق بين مشروب الطاقة ومشروب الرياضة على الرغم من وجود فرق كبير بينها, فمشروب الرياضة عبارة عن سكريات وأملاح معدنية تعوض الجسم عما فقده من سوائل, يعيد توازن الجسم لإداء أفضل حتى يمنع حدوث جفاف  للجسم, ويزود الجسم بالسعرات الحرارية أثناء ممارسة الرياضة, وذلك على عكس مشروب الطاقة الذي يعمل على طرد السوائل من الجسم, ويجب عدم تناوله كبديل لمشروب الرياضة.

مشروبات الطاقة هى مشروبات تشبه المشروبات الغازية, ويتم الإقبال عليها من قبل الشباب حيث أنهم الفئة المستهدفة في حملات الدعايا والإعلان, حيث يتم ترويجها على أنها تمد الجسم بالطاقة والقوة, وتزيد التركيز الذهني والاستيقاظ, وأنه يساعد على الطيران.

وظهرت أول علامة تجارية من مشروبات الطاقة عام 1977 في الولايات المتحدة الإمريكية, وتطورت إلى أن وصلت لأكثر من 500 علامة تجارية مختلفة، وذلك في عام 2006, وتستهدف فئة الشباب من عمر 18 إلى 35 سنة, ويروج للمنتج على أنه بديل قانوني للمخدرات.

ومشروب الطاقة يزيد نشاط الجسم بشكل مؤقت, ويعمل على تحفيز ذهني وجسدي , فيحتوى على نسبة عالية من الكافيين والمواد المحفزة, وهو من أكثرالمواد المنبه للجهاز العصبي, وسريع الإمتصاص حيث تصل وفرته الحيويه إلى 100%, وهناك العديد من مشروبات الطاقة منها:               

 "ريد بول Red bull " , "أمب AMP" , "روكستار Rock star".

وهناك  العديد من التأثيرات السلبية لمشروبات الطاقة حيث أنها تؤدي إلى الإدمان إذا تم تناولها بكثرة, وتؤدي إلى الصداع المزمن بسبب انسحاب الكافيين من الجسم والأرق واضطرابات النوم, وتؤدي أيضًا إلى التوتر والعصبية حيث تؤثر على الجانب النفسي والسلوكي, وتؤثر على وظائف الجهاز العصبي والدوري والهضمي والكلى, كما أنها تعمل على تدمير خلايا الكبد, وفي بعض الأحيان تسبب سكتة قلبيه حيث تعمل على زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم , مما يسبب تقلصات في عضلة القلب قد تؤدي إلى الوفاة.

ويمكن للشباب التخلص من تناول مشروبات الطاقة من خلال التقليل من تناولها تدريجيا, واستبدالها بمشروبات طبيعيه تعطي نفس الطاقة مثل:

-الماء فتناول الماء بشكل دائم، ومستمر على مدار اليوم يقاوم الجفاف وينشط الجسم.

- الشاى الأخضر حيث يحتوى على نسبة كافية من الكافيين الذي لا يؤثر على الصحة ويمد الجسم بالطاقة.

- سلطة الفواكه التى تحتوى على بروتينات، وفيتامينات مفيدة للجسم , تساعد على تحمل العمل والإرهاق.

 

 

 

Download Free Game
الصفحه نيوز