كهف مجلس الجن.. إحدى عجائب الكون بعُمان

Download Free Games

''

 

كتب – يوسف عيد

إذا أتيحت لك فرصة الدخول إلى هذا الكهف الفريد من نوعه على مستوى العالم، سيتملكك في بعض اللحظات شعور بالرعب وربما تتقطع أنفاسك أثناء مرحلة الهبوط من الارتفاع المخيف الذي يبلغ 120 متراً.

هناك بعيدا عن الأنظار في قلب تلال بنية اللون حيث الغموض وعند سفوح جبال الحجر الشرقية، يقبع كهف مجلس الجن الذي يعد واحداً من أعظم وأغرب العجائب الطبيعية وثالث أكبر الكهوف الجوفية في العالم .
ويمكن لهذا الكهف استيعاب عشر طائرات جامبو كبيرة على أرضه بسهولة، كما أن ارتفاعه يسمح بوقوف أربع من هذه الطائرات فوق بعضها حتى تصل إلى سقفه، فيما قدر بعض الخبراء سعة الكهف لـ 12 طائرة بوينج 747 أو ما يصل إلى 1600 حافلة سياحية.
مساحة أرضية الكهف العجيب تبلغ 58 ألف متر مربع وسعته 4 ملايين متر مكعب أما طول الكهف فيصل إلى 310 أمتار وعرضه 225 متراً وتبلغ المسافة من الأرض إلى السقف الذي هو على هيئة القبة 120 متراً ورغم ضخامة حجم كهف "مجلس الجن" إلا أنه من الصعب اكتشافه والوصول إليه وسط هذه المساحة الشاسعة من الطبيعة الجبلية التي تتسم بكثرة تصدعاته وأخاديده، وكل ما يدل على وجوده من الخارج هو مجرد ثلاث فتحات تبدو غير ذات أهمية للناظر إليها.

وتعود تسمية هذا الكهف بمجلس الجن إلى أن هناك تجويفاً في سقفه العلوي يتسرب منه الضوء إلى الحائط الأيمن عاكساً معه ظلالاً متحركة جعلت الأهالي يعتقدون أنها أشباح وعفاريت وعرائس من الجن.

ويقع كهف "مجلس الجن" عند الحد الشمالي من هضبة "سلمى" بالقرب من قرية فنس بولاية قريات والواقعة على الطريق الذي يربط بين قرية ضباب التابعة لولاية صور بالمنطقة الشرقية.
تم اكتشاف "مجلس الجن" لأول مرة ووضع على الخريطة أثناء تنفيذ برنامج للهيئة العامة لموارد المياه للبحث عن الصخور الكربونية في السلطنة بغية اكتشاف احتياطات مائية جوفية عميقة.

يتطلب الوصول إلى قمة الكهف جهداً كبيراً حيث يتوجب قطع مسافة 1300 متر من الدروب الجبلية الوعرة في حوالي خمس ساعات تقريباً أو عن طريق الطائرات الهليكوبتر؛ لتجنب تلك الدروب الوعرة المؤدية إلى الكهف والتي تتناثر فيها الحجارة المدببة والهضاب المتموجة كما أنه لا يمكن النزول إلى داخل الكهف إلا بالحبال.
الجيولوجيون قدروا عمر كهف "مجلس الجن" أو "كهف سلمى" كما يحلو للبعض تسميته نسبة إلى المنطقة التي فيها بخمسين مليون سنة ويعتبر أحد كنوز الحياة الطبيعية.

Download Free Game
بالصور.. غواص يتحدى ثلوج القارة القطبية الجنوبية بدءاً من كندا ووصولاً لكوريا الجنوبية..أغرب قوانين يمكن أن تسمعها
الصفحه نيوز