7 شعبان 1439 / ٢٢ - أبريل - ٢٠١٨

اعرف.. قانونك

علاء قريش يكتب: مشكلة الإيجار 1

اعرف.. قانونك
Download Free Games

 

بقلم علاء قريش

محام بالنقض والمحكمة الدستورية

 

إذا كانت «المعرفة» حقا لكل إنسان.. فإن «المعرفة القانونية» حق على كل إنسان يسعى إليها.. فحياتنا اليومية مليئة بالمشكلات التى تتطلب معرفة كل شخص بما له وعليه، من خلال اهتماماته القانونية.. ومن خلال مقالى هذا وما سيتوالى من مقالات، سنحاول أن نبسط بعض «المعلومات القانونية»، علّها تزيدنا معرفة بقوانينا؛ لتزيل عنا عامل عدم إدراكنا للقونين فى حياتنا.. ولعل أبرز المشكلات التى تواجه الإنسان فى حياته هى.. «مشكلة الإيجار»، التى طبقا للإحصائيات وأرقام الدعاوى فى المحاكم، هى شيوع هذه الدعاوى وكثرتها بأعداد كبيرة تجعل عدد القضايا فى «رول» داخل دائرة واحدة فى يوم واحد فى محكمة واحدة لا يقل عن خمسين دعوى.. لذا قررنا أن نبدأ بهذا الموضوع المهم الذي يعاني منه غالبيتنا فى حياته المعيشية.. ولنبدأ بتعريف ماهية الأجرة، التى يلتزم بها المستأجر، ومواعيد سداد الأجرة، وما هى ملحقات الأُجرة؟

 

الأجرة: هى المقابل الذى يؤديه المستأجر مقابل الانتفاع بالعين المؤجرة وطبقا للقانون رقم 4 لسنة 1996، فمن حق المؤجر والمستأجر الاتفاق على مقدار الأجرة وطريقة سدادها.. فالأجرة هى حق للمؤجر والتزام على المستأجر عليه الوفاء به فى المواعيد المتفق عليها.

 

أما عن «مواعيد سداد الأجرة»: فإنه طبقا للقانون رقم 49 لسنة 1977 «المادة 27 / أ» أنه يجب أن يتم الوفاء بالأجرة المحددة وما فى حكمها كاملة للمؤجر فى موعد لا يتجاوز الأسبوع الأول من الشهر المستحق عنه، أو فى الميعاد المتفق عليه فى العقد، وعلى ذلك، فهناك ميعادان لسداد الأجرة: ميعاد قانونى هو الأسبوع الأول من الشهر المستحق عنه، وهذا طبقا للمادة 27 فقرة (أ) من القانون 49 لسنة 1977 وميعاد اتفاقى وهو ما يتفق عليه المؤجر والمستأجر.

 

أما عن «ملحقات الأجرة» التى يلتزم بها المستأجر فهى كالتالى: رسم النظافة ـ قيمة استهلاك المياه والكهرباء فى حالة الاستعمال المشترك ـ أجرة عامل المصعد إن وجد ـ أجرة البواب إن وجد ـ الضرائب العقارية الأصلية ـ نفقات الترميم والصيانة ـ فى حالة أى زيادة تقرر قانونا فيما بينهما.

 

ونستكمل.. فى المقال المقبل

 

كل ما ورد بالمقال أعلاه على عهدة الكاتب ولا يعبر بالضرورة عن) الصفحة(NEWS 

Download Free Game

جيهان علي حسن 2016-03-05 14:51:25

الله يا علاء بيه منك نستفيد ربنا يجعلك زوخرا للآخرين

الصفحه نيوز