23 ربيع الاول 1439 / ١١ - ديسمبر - ٢٠١٧

تعرف على وش السلندر وأسباب تلفه

Download Free Games

كتب - أشرف بهاء

 

ما هو "وش السلندر"؟

وش السلندر هو الجزء العلوى من المحرك والذى تتم فيه عملية الاحتراق من خلال دخول الهواء، والوقود داخل المحرك، كما يتم منه عملية خروج العوادم، ويحتوى بداخله على الصبابات والسوست الخاصة بالصبابات، وشمعة الاحتراق بالاضافة الى الجوان.

جوان وش السلندر:

عبارة عن جوان رفيع من المعدن يعمل على منع تسريب الماء أو الزيت من داخل المحرك الى الخارج.

أسباب تلف جوان وش السلندر:

سبب تلف جوان وش السلندر الأصلى هو نقص المياه بشكل ملحوظ واستمرار دوران المحرك، مما يؤدى الى ارتفاع درجة حرارة المحرك ويؤدى الى تلف الجوان، واذا استمر عمل المحرك أكثر يؤدى الى عمل اعوجاج فى وش السلندر.

أيضا ارتفاع درجة حرارة المحرك بصورة مفاجأة، نتيجة لوجود قصور أو خلل فى نظام دورة التبريد فلا تستطيع تبريد المحرك بصورة كافية فيؤدى الى تلف الجوان بصورة مفاجأة.

كيف تعرف اذا كان هناك تلف فى الجوان أم لا:

نقص المياه بالسيارة بصورة واضحة حتى وانت واقف على السلانسيه مش لازم تتحرك بالعربية، كذلك ارتفاع مؤشر الحرارة عن الطبيعى ودية بتبقى أخر مرحلة للجوان "الجوان جاب أخره خلاص".

وبتلاحظ ان الموتور بيتعب على ما يدور وده راجع بسبب عدم وجود كبس بالمحرك، وعند تلف جوان وش السلندر يحدث تسريبان من الجوان (مياه-زيت)، وان ممكن الجوان يضرب ومش شرط يدخل الزيت على المياه أو العكس لأن كده الجوان ضرب من ناحية مجرى المياه، وده لما بيضرب بيسرب المياه على البساتم فالمياه بتنقص بسرعة جدا.

ممكن ان الجوان يضرب من مجرى الزيت وده اللى بيعمل خليط وبيكون طبعا أثره واضحا جدا على القربة ومياه الردياتير، بيعمل لون بنى فاتح أو كما يقال طحينى.

وفى أول بدايات تلف الجوان بتلاحظ عند السرعة ما بعد 100 كم تلاقى العربية رفعت حرارتها بدون سبب ولو حتى بعد تنظيف الرديانير.

وفى الصباح بعد الوصول لدرجة الحرارة الطبيعية وبالتحديد بعد مرور 20 دقيقة من تسخين المحرك اذا تم الضغط على الخرطوم العلوى وتم ايجاده طرى ويسهل الضغط عليه بكل سهولة، وعند التأكد من عدم وجود عيوب فى دورة التبريد "تنفيس"، يبقى كده ده جوان وش سلندر تالف.

طريقة اصلاح جوان وش السلندر:

يتم تبريد السيارة تماما حتى تكون درجة حرارة المحرك أقل من 35 درجة مئوية، ثم يتم فك وش السلندر والذهاب به الى الخراط للقياس والتأكد من سلامته ثم عمل معاينه "لبلوكة الماتور"، للتأكد من سلامتها أيضا وتنظيفها من أثار الجوان.

فى حالة وجود اعوجاج فى وش السلندر يجب تغيير الوش بواحد أخر استيراد وذلك لعدم التأثير بعد ذلك على أداء السيارة ولا يفضل بأى حال من الأحوال تركيب جوانين كما يفعل بعض الميكانيكية.

بعد ضبط وش السلندر والتأكد من سلامته هو والبلوكة، يتم تنظيف كامل لدورة التبريد، والكشف على طلمبة المياه، وسلامة ثرموستات الكوعة، وثرموستات المروحة، ويجب مراجعة كل خراطيم دورة التبريد وأى خرطوم يكون طريا حين الضغط عليه يجب تغييره فورا لأن مع أحكام الكبس بعد الجوان يجب أن يتحمل الخرطوم قوة الضغط القوية.

بعد تركيب وش السلندر والتأكد من عدم وجود ترسيب، يجب عدم الضغط على السيارة واستخدام السرعات العالية لمدة أسبوع أو 500 كيلو أيهما أقرب، حتى يتم تطبيع المكونات الجديدة وتوافقها مع بعضها وبعد مضى أسبوع أو 500 كيلو يجب أن تذهب مرة أخرى لاحكام ربطها بعد عملية التطبيع، وعمل كبس لدورة التبريد للتأكد من سلامتها ثم تغير البوجيهات، ويفضل تغيير الزيت والفلتر. 

Download Free Game
الصفحه نيوز