اعرف.. قانونك

علاء قريش يكتب: مشكلة الإيجار 2

اعرف.. قانونك
Download Free Games

 

بقلم علاء قريش

 

تناولنا فى المقال السابق ماهية الأجرة التى يلتزم بها المستأجر، وملحقات الأجرة، وميعاد سداد الأجرة.. وفى هذا المقال سنتناول نص المادة 561 من القانون المدنى، الخاصة بالأجرة، حيث نصت على أنه "يجوز أن تكون الأجرة نقودًا، كما يجوز أن تكون أى تقدمة أخرى"، والأجرة ـ كما قلنا ـ هى ما يلتزم المستأجر بإعطائه للمؤجر فى مقابل الانتفاع بالشىء المؤجر، وهى ركن من أركان عقد الإيجار لا ينعقد بغيرها، وعقد الإيجار هو عقد من عقود المعاوضة، فالأجرة هى عوض عن المنفعة عن الشىء المتعاقد عليه.. ولكن...  

 

هل يلزم أن تكون الأجرة نقودا؟  

 

أجابت المادة 561 من القانون المدنى عن ذلك عندما نصت على "... كما يجوز أن تكون تقدمة أخرى" وعبارة تقدمة أخرى، تشمل أى مقابل عينى أو خدمة أو التزامًا بعمل أو امتناع عن عمل ومثال ذلك الاتفاق على ان تكون الاجرة جزءا من محصول أو بناء طابق يقيمه المستأجر فى العين المستأجرة أو يتعهد المستأجر بألا يفتح مطلا على ملك المؤجر، ويجوز أن يكون جزء من الأجرة نقديا وجزء منها عينيًا.

 

وعلى ذلك، فالأجرة قد تصلح نقودًا، وقد تصبح غير ذلك، ولكن من المهم أن تكون أجرة حقيقية، وأن يلتزم بها المستأجر حتى ينعقد الإيجار ويصبح صحيحا، ويجب ألا تكون الأجرة تافهة، وأن تكون مشروعة غير مخالفة للنظام العام أو الآداب.

 

من الذى يحدد الأجرة؟  

 

الأصل أن الأجرة يحددها المتعاقدان، وهى الأجرة الاتفاقية، ويتم تحديد مبلغ معين يدفع بأقساط متساوية كل مدة معينة، ويجوز سدادها دفعة واحدة، ولا يلزم أن تكون الأجرة واحدة طيلة مدة الإيجار، بل يصح أن تكون مختلفة، كأن تكون فى السنة الأولى مبلغًا يزيد أو ينقص فى السنة التالية.  

 

ويجوز للمتعاقدين أن يحددا الأجرة بالأجرة التى يحددها القانون، أو أجرة المثل ويجوز أن يحددها شخص ثالث.

 

كيف تحدد الأجرة فى حالة سكوت المتعاقدين عنها؟

 

أجابت المادة 562 مدنى على ذلك بنصها على أن "إذا لم يتفق المتعاقدان على مقدار الأجرة أو على كيفية تقديرها أو إذا تعذر إثبات مقدار الأجرة وجب اعتبار أجرة المثل"، وهذا يعنى أن أجرة المثل تسدد فى حالتين:  

 

الحالة الأولى: فى حالة إغفال المتعاقدين على الاتفاق على الأجرة أو على كيفية تقديرها، وفى هذه الحالة يفترض القانون أن يكون المتعاقدان قد ارتضيا على أجرة المثل.

 

الحالة الثانية: إذا تعذر على المتعاقدين إثبات الأجرة المتفق عليها، فإن الأجرة فى هذه الحالة هى أجرة المثل.  

 

وأجرة المثل يحددها القاضى مستعينًا فى ذلك بأهل الخبرة مستعيناَ بأوراق ومستندات، كما إذا قدمت فى القضية عقود إيجار عن الشىء المؤجر عن مدة سابقة أو مدة تالية.  

 

وإلى لقاء.. فى موضوعات قانونية أخرى.

 

كل ما ورد بالمقال أعلاه على عهدة الكاتب ولا يعبر بالضرورة عن) الصفحة(NEWS 

Download Free Game
الصفحه نيوز