تحية كاريوكا نجمة مهرجان (كان) بـ"الملاية اللف"

Download Free Games

كتب – أحمد عبد المقصود

 

انطلقت فعاليات مهرجان "كان" السينمائى الدولى فى دورته التاسعة والستين بمدينة كان الفرنسية على سواحل الريفيرا، بمشاركة نخبة من الفنانيين العالميين، وقد شرفت مصر منذ أكثر من60  عامًا بمشاركة الفنانة تحية كاريوكا، وتحديدًا في العام 1956، حيث سافرت تحية إلى فرنسا مرتديةً "الملاية اللف" و"منديل بأوية" و"الخلخال" الذي يمثل بنت البلد المصرية الشرقية، وهو ما أثار إعجاب الفرنسيين وأصابهم أيضا بالدهشة.. وما إن وصلت تحية كاريوكا إلى مدينة "كان" بملابس بنت البلد حتى أسرعت إليها نجمة هوليوود جنجر روجرز وهى تصيح فى مرح: "مدهش مدهش.. إننى أدفع نصف عمرى كى أضع فى أذني هذا الحلق الشرقى".. فما كان من تحية إلا أن خلعت الحلق من أذنيها وصممت على إهدائه لجنجر وأخبرتها بأنها تمتلك العديد منه وتحتفظ به بالفندق الفرنسى، إلا أن النجمة جنجر أصرت على ألا تاخذه الآن على أن تقبل هدية كاريوكا عند زيارتها فى الفندق، حتى لا تفسد تلك الفتنة الشرقية أثناء المؤتمر.

                                       كاريوكا والمعجبون الفرنسيون يأخذون إمضاءات إعجاب منها

 

وقد أطلق الفرنسييون على تحية اسم "لآ إيجيبسين" أى المصرية، وكانت فكرة حضور مهرجان بـ"الملاية اللف والخلخال والمنديل بأوية" هي فكرة رميسيس نجيب، كنوع من أنواع الدعاية للفيلم المشارك فى المهرجان، وهو فيلم "شباب امرأة"، ولقد كان لتلك الدعاية أثرٌ كبيرٌ في الترويج للفيلم، حيث امتلأت شوارع مدينة "كان" الفرنسية بالإعلانات الضخمة للفيلم المصرى، كما امتلأت أعمدة الصحف والمجلات بالإعلانات الدعائية للفيلم.

 

كاريوكا وصلاح أبو سيف ورمسيس نجيب مدير الدعاية

 

 وحقيقة فإن الهدف من هذه الدعاية لم يكن للفيلم المشارك فقط، ولكن للرد على هجوم الصحافة الفرنسية على مصر آنذاك بسبب مؤازرتها لكفاح الشعب الجزائرى، وبالفعل حققت الدعاية المصرية هدفها الفنى والسياسى أيضا فى عيون الفرنسيين، وقد حدث بالفعل أيضا أن اشتهرت تحية سريعًا بين الفرنسيين حتى إنهم كانوا يستوقفونها فى الشوارع الفرنسية والممرات ليتحدثوا معها.

 

ومن المواقف الطريفة التى تعرضت لها كاريوكا أن استوقفها طالبٌ فرنسى وقال لها: "اريد أن أسكن عندك"، فى إشارة إلى قصة فيلم "شباب امرأة"، فما كان من كاريوكا إلا أن انفجرت في الضحك.

كاريوكا بفستان السواريه فى مهرجان "كان"

Download Free Game
الصفحه نيوز